الفرق بين الحب والتعلق

الفرق بين الحب والتعلق

الحب رغم بساطته إلا أنه معقد. يختلف تعريف الحب والتعلق إلا أنه لكل منهما ما يميزه من مشاعر ودوافع وصور ارتباط،  فمتى يكون الحب مؤذياً؟


رغم الاختلاف الواضح بين الاثنين إلا أنه أحياناً لا يمكننا تمييز الخبيث من الطيب.

الحب ينبع من العطاء لأنك محُب وليس لأجل أي غرض مادي أو معنوي، ويأتي معه مشاعر الراحه والطمأنينه والسعادة.

التعلق يأتي من الخوف _الخوف من الفقد _ وتأتي معه مشاعر الألم والإحباط وكثرة التفكير

  • السعادة والألم

عندما يكون الحب هو محور العلاقة بين أي طريفين، تعم هالة الحب ومن ثم السعادة والبهجة والامتنان بسبب وجود الأشخاص الذين نحبهم.

 التعلّق يرتبط بشعور الإنسان بالحزن وأحياناً الألم إذا لم يكونوا هؤلاء الأشخاص حوله في كل الأوقات، وشعوره الدائم بأنه بحاجة إليهم ليقدموا له نوعاً خاصاً من المعاملة ليشعر أنّه بخير، وهذا ما يجعله يتعلّق بهم لأنّهم يوفّرون له هذه المشاعر المرغوبة.

التعلق يجعل الشخص غير قادر على التحرك إلى الأمام وتجاوز بعض الأشياء التي يرتبط بها الشخص إلى درجة مَرضية بسبب التعلّق الزائد بها وعدم القدرة على إفلاتها نتيجة تركيزه على شعوري اللذة والمتعة المصاحبان لهذه الأشياء حتّى يصبح غير قادرعلى الاستغناء عنها ولو بشكل بسيط، وبالتالي يعجزعن مواصلة حياته بشكل طبيعي دون وجود هذه الأشياء كجزء أساسيّ منها.

  • النمو

الحب يحقق نمو متبادل في العلاقات الصحية ومساعدة الطرفين لبعضهما على التطوير والوصول إلى نسخ أفضل من أنفسهم، بينما في التعلق العاطفي، يعجز الشخص عن حل مشاكل نموه وتقدمه وبالتالي يعتمد اعتماداً كبيراً على الآخر، مما يحد من النمو لكلا الطرفين ويجعل من الصعب أن يحبا بطريقة صحية.

  • السيطرة

المحب لا يفرض سيطرته على الشخص الآخر، كما أن قدرة الشريك على التقبل والتشجيع على تحقيق أحلامك يساعدك على ألا تسعى للتحكم وفرض السيطرة على حياته، وهذا يسمح لكلا لطرفين التعامل على طبيعتهم. بينما يرتبط التعلق ارتباط قوي بالرغبة المستمرة في فرض السيطرة على الآخر وفي كثير من الأحيان يصل الأمر إلى إلغاء هوية الشريك، وبالتالي تتولد المشاكل وعدم التفاهم نتيجة رفض الشريك السيطرة ووضع القيود عليه.

  • الأنا

الحب يخفض الأنا ويزيد الشعور بايثار الشخص الآخر في كثير من الاحيان؛ لأنه يركز كيف يجعل الشخص الآخر سعيدا. والتفكير في طرق كي يظل شاعرا بالحب. بينما يعزز التعلق الأنا ويركز الشخص على ما يتوجب على الطرف الأخر فعله ليجلب له شعور الحب والسعادة، ومن ثم تتحول العلاقة إلى صراع من يحرز اهتمام أكبر من الطرف الأخر.

  • الاستمرارية

الحب نابع من مكان سامي ومرتبط بفطرة الانسان التي خلقت بحب. والفرق بين الحب والتعلق هو عندما نتجاوز أشخاص قد عبروا في حياتنا منهم من تذكره طويلاً وتظل تشعر نحوه بمشاعر إيجابية وتتمنى أن يصاحبه الخير طوال حياته، وهناك من تذكره وتشعر بالندم على الوقت الضائع الذي قضيته معه، وربما تتعجب أن هذا من كنت تكن له مشاعر في يوم.

فهم الانسان لمشاعره إن كانت حب أم تعلق أمر بالغ الأهمية، حينها يدرك ما يتوجب عليه فعله في علاقاته، رغم أن كثيراً من الناس يستلذ بشعور الألم المصاحب للتعلق دون وعي ولا يريدون الخروج من هذه الدائرة الضيقة، إلا أنه من المهم إذا تشعر في علاقتك بعدم الراحة أو أنها ليست كما يجب حدد موقفك وقرارك من هذه العلاقة قبل أن تتعلق به تعلقاً مرضياً، في حالة شعورك بأنك لا تستطيع التخلي عنه رغم الإيذاء النفسي، فمن اللأفضل استشارة طبيب نفسي.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بداية..

نظرية التعلق – كيف تؤثر أنماط التعلق على حياة الفرد؟